مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/28/2022 11:03:00 م

أفضل جامعات العالم المجانية للطلاب الدوليين
أفضل جامعات العالم المجانية للطلاب الدوليين 
تصميم اصورة وفاء مؤذن

يوجد في عالمنا هذا العديد من دول العالم التي تعتبر عملية التعليم هي أحد العمليات المقدسة، وتمنحها اهتماماً كبيراً.

 كما أن العديد من الدول المتقدمة تمنح| الطلاب الدوليين |فرصة مثالية ورائعة للدراسة في جامعتها دون الحاجة لأن يدفعوا ولا حتى دولاراً واحداً مقابل الروسوم الدراسية، أي أنها تمنحهم شهادة مجانية.

لذا، عملنا على جمع أفضل أسماء الجامعات في العالم التي تعتبر عملية التعليم فيها عبارة عن عملية مجانية، وذلك ووقفاً للتصنيف العالمي QR للجامعات التي تقدم لطلابها فرصة مجانية للتعليم.

فإذا كنت أحد الطلاب الذين يملكون حلماً للدراسة في الخارج، ولكنهم لا تمتلكون الإمكانيات المادية الكافية، فهذا المقال مخصص لهم تحديداً.

- الجامعات المجانية الأفضل بالعالم 

1- جامعة التقنية الراينية الفستفالية - ألمانيا

تعتبر هذه| الجامعة |من أكبر الجامعات لدراسة التكنولوجيا في دولة ألمانيا، بالإضافة إلى أنها من أشهر الجامعات الأوربية، حيث تحتوي على أقسام وتخصصات تقنية عديدة بالإضافة إلى تخصصات الطب والعلوم الطبيعية، وحتى العلوم الاجتماعية، والاقتصاد أيضاً.

وقد نالت شهرة واسعة في معظم دول العالم لأنها لا تفرض أي رسوم دراسية على طلاب سواء كانوا أوربيين أو دوليين، وتسعى في كل عام للإعلان عن منح دراسية بمزيا ممتازة ورائعة.

ولكن يجب على الطالب المتقدم لهذه الجامعة أن يدفع رسوماً خاصة في الهيئة الطلابية والاجتماعية والتي تبلغ بشكل عام ٢٧٨ يورو.

2- جامعة برجن - النرويج

تعد من الجامعات الحضارية المتميزة في دولة النرويج، وتهتم بتدريس التخصصات الطبية كطب الأسنان ورعاية الصحية، بالإضافة إلى قسم العلوم الاجتماعية والطبيعة والفنون وحتى الحقوق.

وتعتبر هذه الجامعة من المؤسسات التعليمية العامة المجانية، حيث إنها لا تفرض على طلابها أي رسوم دراسية سواء كانوا من شعب النرويج أو حتى طلاب دوليين قادمين من خارج البلاد، ولكن يجب أن يتم دفع روسوم الرعاية الطلابية والتي تبلغ حوالي ٦٧،٧ دولار.

أفضل جامعات العالم المجانية للطلاب الدوليين
أفضل جامعات العالم المجانية للطلاب الدوليين 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

3- جامعة برلين الحرة - ألمانيا 

تتميز هذه الجامعة بأنها واحدة من أفضل الجامعات الألمانية التي تمنح الطالب فيها أقصى درجات الأبداع وحرية التفكير، بالإضافة إلى أنها تجمع بين الدعم الفردي من قبل المستشارين والحرية الشخصية، وهذا ما يجعلها الاختيار الأمثل لجميع طلاب الدراسات العليا.

بالإضافة إلى أن جامعة برلين الحرة هي جامعة مجانية تماماً ولا تتقاضى رسوماً من قبل الطلاب المتقدمين إليها، فقط يجب على طلاب دفع رسوم معينة لا تتجاوز بعض الدولارات في كل فصل دراسي، كما تقدم في كل عام تقريباً منحاً دراسية للمتميزين سواء للطلاب الأوروبيين أو الدوليين.

4- جامعة لودفيغ ماكسيميليان - ميونخ

تعد من الجامعات الرائدة في قارة أوروبا، فهي تقدم العديد من البرامج التدريسية ابتداءً من الطب وانتهاءً بالاقتصاد والفنون.

كما وتعرف هذه الجامعة على أنها من| الجامعات| المجانية أي أنها لا تفرض على طلابها أي رسومٍ في معظم البرامج التدريسية التي تدرسها، بإستثناء عدد من البرامج الصفية التي يتم دراستها باللغة الإنجليزية، ولكنها بصورة عامة هي جامعة مجانية.

ولكن لا يمكن أن يخلو الأمر من أن تدفع بعض الدولارات تكاليف خدمات الطلاب، والتذكرة الدراسية للفصل، ولكن لحسن الحظ أنها تقدم للطلاب الدوليين منح دراسية محددة.

٣- جامعة هايدلبرغ - ألمانيا 

إن جامعة هايدلبرغ هي من أقدم جامعات دولة ألمانيا، وأقوى المؤسسات التعليمية البحثية بين دول أوروبا، حيث تعتمد هذه الجامعة على تطبيق مناهج البحث في معظم اختصاصاتها وبرامجها سواء للبكلوريس أو الماجستير أو حتى الدكتوراة

 وتقدم عدداً من البرامج التدريسية في مختلف الاختصاصات، مثل العلوم الاجتماعية والطبيعية، والفنون والاقتصاد والطب والقانون.

وبشكل عام لا تفرض هذه الجامعة رسوماً دراسية لمختلف البرامج التدريسية، سواء للبكلوريوس أو الدكتوراة، ولكنها قد تفرض بعض الروسوم على طلاب الماجستير أثناء التعلم المستمر، وتعتبر| المنح الدراسية| في هذه الجامعة محدودة وقليلة، ولكنها تقدم بعض المنح المميزة ذات الخدمات المتنوعة.

هذه هي أفضل الجامعات المجانية في الدول المتقدمة، والتي تسعى لكي تقدم جميع الخدمات التعليمية لطلابها بشكل مجاني تماماً، فإذا كنت ترغب بأن تتابع دراستك في أحد دول الخارج، فالحل أصبح موجود أمامك.

شاركنا باستفساراتك وأسئلتك في التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.